6 نصائح لخسارة الوزن عند النوم 

خساره الوزن عند النوم 
خساره الوزن عند النوم 

النوم هو العامل الرئيسي لراحة الإنسان؛ حيث يكون الجسم في حالة خمول وسبات وهدوء خلاله ولكن كثيرين لا يعرفون أن عملية النوم مفيدة للإنسان وتساعد على إنقاص الوزن

 

يقوم الجسم عندما يكون في حالة سبات بما يعرف بأعمال الصيانة كإصلاح الخلايا والعمل على استعادة العافية لجهاز المناعة، بحسب ما نشر موقع thehealthy.

 

أما العمليات التي يقوم بها الجسم خلال وضعية السبات تتطلب حرق سعرات حرارية بشكل مستمر.
 

اقرأأيضا||احذر.. هذه الأطعمة قد تحتوي على «العفن الخفي»

 

ورغم ذلك فإن عددا من العوامل تعطل عملية حرق الدهون أو تساهم في تأخير جدواها، أي أن الجسم خلال فترة النوم يقوم بحرق للسعرات الحرارية والمساهمة في إنقاص الوزن.

 

 وهذه أهم النصائح للاستفادة من في هذه العملية:

 

النوم بشكل كاف

 

أثبت عدد من الدراسات أن قلة النوم أو عدم النوم لساعات كافية يساهم في إنتاج هرمون يعرف بـGLP-1، والمزيد من هرمون الجريلين، الذي يعزز الجوع، الأمر الذي يؤدي إلى استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه  الجسم.

 

الأجهزة الإلكترونية قبل النوم مضرة

 

تساهم الأشعة والضوء الذي تبعثه الأجهزة الإلكترونية إلى تعطيل إنتاج هرمون الميلاتونين، الذي يفرزه الجسم عند غروب الشمس الأمر الذي يجعلنا نشعر بالنعاس.

 

ظلام دامس

 

حاول النوم في غرفة مظلمة وإغلاق الستائر، لأنه بمجرد غروب الشمس يبدأ الشمس بإفراز الميلاتونين، الأمر الذي يؤدي بالشعور بالنعاس.

 

النوم عاريا

 

تعتبر هذه الطريقة في النوم وسيلة جيدة لتنظيم درجة حرارة الجسم أثناء الليل، الأمر الذي يساعد الجسم على البقاء باردا ويزيد منالدهون البنية التي تقوم بحرق السعرات الحرارية.

 

غرفة نوم باردة

 

تساعد غرفة النوم الباردة على النوم بسهولة أكبر وفقدان للوزن، ففي المساء وبالاقتراب من موعد النوم تتعرض أجسامنا لانخفاض تدريجيطبيعي في درجة الحرارة، يرافقه ارتفاع هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم.

 

وجبة طعام قبل النوم

 

إن تناول وجبة طعام خفيفة قبل النوم لا يسهم في زيادة الوزن، وقد تكون له فوائد في عملية التمثيل الغذائي واستعادة العضلات بحسبدراسة أجرتها جامعة فلوريدا الأمريكية.